التعليم الفنى بين الالام والامال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعليم الفنى بين الالام والامال

يهتم بتطوير التعليم الفنى بمصر والعالم العربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضع الحالى للتعليم الفنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 24/04/2011

الوضع الحالى للتعليم الفنى Empty
مُساهمةموضوع: الوضع الحالى للتعليم الفنى   الوضع الحالى للتعليم الفنى Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 1:55 pm

التعليم الفنى
الوضع الحالى

**عدم وجود ادارة واعية مدربة لديها الدافعية والوعى الكامل بتطوير التعليم الفنى على جميع المستويات

• 1) قصور العملية التعليمية والتي تتمثل في :
- نقص تجهيزات المعامل .
- بدائية الأساليب التعليمية والتدريبية .
- الاهتمام بالمواد الثقافية علي حساب الجوانب العملية .
- التدريب الغير كاف للمعلمين.
- نظرة المجتمع المتدنية للتعليم المتوسط .
• عدم تحديث المناهج وعدم توافقها مع احتياجات سوق العمل :
- احتواء المدارس علي تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل .
- عدم مواكبة المناهج للتطور التكنولوجي , والكثير من أجزائها أعلي من مستوي الطلبة .
- عدم دراية واضعي المناهج باحتياجات سوق العمل .
- انخفاض الساعات المخصصة للتدريب العملي .
- قلة الإمكانيات التدريبية أو عدم مواكبتها للتكنولوجيا الحديثة .
• قصور في النواحي الإدارية والتي تتمثل في :
- ضعف الأجور والحوافز .
- تجاوز الأعداد المقبولة للإمكانيات المتاحة .
- مركزية القرار .
• مشاكل متعلقة بالمعلم وتنحصر في مجموعة من المشاكل الرئيسة والفرعية متمثلة في :
- ضعف الأجور والحوافز .
- عدم توافر الإمكانيات التعليمية والتدريبية.
- عدم اهتمام الطالب بالعملية التعليمية .
- عدم وجود مواصفات قياسية لاختيار المعلم .
• مشاكل متعلقة بالطلاب تنحصر في
- الدخول الإجباري لهذا النوع من التعليم وفقا للمجموع.
- دخول التخصصات أيضا بطريقة إجبارية وعدم السماح بالاختيار وفقا للميول والرغبات.
- ضعف الإمكانيات المادية.
- قلة التجهيزات والإمكانيات .
- نظرة الطالب المتدنية لهذا النوع من التعليم .


عدم موائمة الخريج مع ما يتطلبة السوق المحلى للعمل .
2)عدم تدريب المعلم للحديث من العلم والتكنولوجيا.
3)عدم التنسيق بين الانواع المختلفة من التعليم الفنى.
4)التخبط فى السياسة العامة للتعليم الفنى(مبارك كول- تبادلى – مهنى)
5)اختلال كمى ونوعى بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل
6)تدنى نظرة المجتمع للتعليم الفنى
7)عدم وجود مؤسسات تحليل وتقديم معلومات تتعلق بالتغيرات المتوقعة فى العرض والطلب على جميع انواع العمل
Coolعدم وجود دراسات تتعلق بهيكلة الكفاءات المطلوبة من مخرجات النظام التعليمى وعلاقاتها بالاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية
9)ضعف استجابة نظام التعليم والتدريب المهنى لاحتياجات سوق العمل
10)غياب استراتيجية تشغيل شاملة ومتكاملة تجمع السياسات والاجراءات وتهدف الى خلق بيئة عمل اكثر ملائمة
11)تعدد الجهات المشاركة فى التدريب وغياب التنسيق الفعال فيما بينهم(تدريب مهنى –مبارك كول – المدارس الخاصة)
12)عدم وجود برامج نمطية للتدريب تلتزم بها كافة الجهات لاعداد عمالة مدربة وفق مستويات مهارة محدده
13)عدم وجود توصيف موحد للتخصصات المختلفة تقنن من خلاله المساحات وتجهيزات الورش وكوادر التدريب ونوعية البرامج والمساعدات التدريبية
14)ضعف كفاءة العديد من المدارس القائمة نظرا لضئالة او محدودية امكانياتها (المالية – البشرية – العلمية) مما ينعكس اثره فى عدم موائمة مخرجاتها مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل
15)عدم وجود علاقة وثيقة بين المدارس وقطاعات العمل المختلفة مايتطلب معه المشاركه الايجابية لاصحاب العمل (رجال الاعمال)فى النشاط التدريبى(تخطيطا وتنفيذا وتمويلا )
16)نظره سلبية للتعليم الفنى والتدريب المهنى ومؤ سساته ويلتحق معظم من لم يستطع الاستمرار فى التعليم العالى بالمدارس الفنيه
17- عدم وجود ادارة واعية ومدربة
18 – عدم تدريب المعلمين على المناهج الحديثة
19 – رداءة المبانى المدرسية
20 – العجز الصارخ فى الاجهزة بالنسبة للمعامل
21 – عدم موائمة الماكينات الحالية مع التطور التكنولوجى
22- عدم اخذ رغبات الطالب فى الاعتبار
23 – عدم المحاولة فى تغيير نظرة المجتمع المتدنية للتعليم الفنى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fnny.rigala.net
 
الوضع الحالى للتعليم الفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقترحات لتطوير التعليم الفنى
» الهدف من التعليم الفنى
» التعليم الفنى وأهميته
» املى فى التعليم الفنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الفنى بين الالام والامال :: الفئة الأولى :: مقترحات تطوير التعليم الفنى-
انتقل الى: